اهمية الرياضة السليمة للحامل و فوائد الرياضة اثناء الحمل



من أهم احتياجات الحامل خلال فترة الحمل ان تمارس الرياضة الخفيفة و السليمة ، وذلك أن العضلات القوية ، والجسم السليم وغير المترهل أثناء فترة الحمل يعمل على رشاقة المرأة الحامل ، و العضلات القوية  تساعد الحامل بشكل كبير في تجنب الولادة القيصرية ، كما انها تدفع في اتجاه الولادة الطبيعية ، وكان الدكتور عمرو حسن ” عضو في الجمعية الأمريكية للخصوبة والعُقم ” قد نصح  الحوامل وغير الحوامل بممارسة الرياضة .

فوائد الرياضة للحامل ، ممارسة الرياضة السليمة أثناء الحمل

الرياضة السليمة المفترض للحامل ممارستها :

 

– ينبغي للحامل اجتناب ممارسة الرياضة العنيفة والتي تعتمد على الالتحام ، وكذلك التمارين التي تعتمد على الاتزان ، ويجب عليها أن تتجنب ممارسة  أي رياضة قد تؤدي بها الى التعب و الإرهاق بعد التمرين .

 

– تحرص المرأة الحامل على ممارسة رياضة المشي ، مع عدم التعرض لأشعة الشمس الحارقة او في اوقات الظهيرة  ، وارتداء ثياب فضفاضة ، وحذاء طبي ، واصطحاب زجاجة ماء للشرب المستمر اثناء المشي  ، وعدم المشي لمسافات شاقة و مرهقة .

 

– ينبغي للحامل اجتناب أي رياضة تعتمد على الاستلقاء على الظهر بعد الشهر الخامس ، وذلك لكبر حجم البطن ، ويؤدي ذلك النوع من الرياضة الى إحداث ثقل على الظهر ، وانخفاض نسبة الدم التي تصل الى الطفل عن طريق المشيمة .

 

– و نصح الدكتور بممارسة رياضة  الأيروبكس و اليوجا و السباحة ( ليست على الظهر ) واكد ان هذه الانواع  تعتبر من أهم انواع الرياضة التي تنصح الحامل بممارستها في الشهر التاسع .

 

ملاحظات هامة للحامل :

  • إذا شعرتِ بأي نوع من الألم أو التعب أثناء ممارسة أىي نوع من الرياضة فيجب عليكِ التوقف فوراً والراحة .
  • بعد الإنتهاء من أي تمرين رياضي ينبغي عليكِ ان تستريحي راحة تامة قبل البدء بأعمال المنزل .
  • يجب عليكِ إعلام طبيبتكِ المختصة عن نوع الرياضة التي ستقومين بها ، ربما جسمكِ لا يتحمل القيام بها .


Ads
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

تابعنا على الفيس بوك