حساب ايام التبويض – افضل وقت للجماع للحمل و اخصاب البويضة



قبل الحديث عن اوقات الجماع المناسبة Times of intercourse لحدوث الحمل Pregnancy ، او طرق حساب التبويض او ايام التبويض Ovulation account ، او متى تكون البويضة جاهزة للاخصاب و التلقيح ليتم الحمل Fertilization and pollination ، يجب العلم بأن الحمل Pregnancy هو أحد أهم نواتج عملية الجماع بين الرجل والمرأة والتي يسعى كلا الزوجين إلى تحقيقها بفعل غريزة الأبوة والأمومة لديهم ،حيث أنه حلم المرأة منذ زواجها ،والأطفال نعمة ورزق من الله سبحانه للزوجين ،والإنجاب كباقي أنواع الرزق يحتاج إلى السعي والأخذ بالأسباب حتى يحصل الحمل ومن ثم الإنجاب.

حساب ايام التبويض - افضل وقت للجماع للحمل و اخصاب البويضة

– ومن البديهي أن الحمل Pregnancy يحصل من خلال إخصاب البويضة لدى المرأة بالحيوانات المنوية الداخلة إلى رحمها عن طريق صلب الرجل ،ولكي يحصل هذا الإخصاب والتلقيح للبويضة لا بد أن تكون البويضة جاهزة للإخصاب ، وهنا يأتي السؤال الأهم .. متى تجهز البويضة للتلقيح والاخصاب ؟ ومتى تكون ايام التبويض ؟ و افضل وقت للجماع ؟

متى تكون البويضة جاهزة للإخصاب ؟

متى تكون البويضة جاهزة للإخصاب ؟ وما هو التبويض ؟ ومتى يتم التبويض و الخصوبة ؟ وكيف يتم حساب فترة التبويض ؟ … هناك عدة طرق للتعرف على مدى جاهزية البويضة للإخصاب ،حيث أن المرأة يجب أن تكون على علم بموعد الإباضة ، ويمكن التعرف على موعد الإباضة من خلال الطرق التالية :

طريقة حساب الدورة الشهرية و ايام التبويض :

حيث تبدأ مدة الإباضة لدى المرأة منذ انتهاء اليوم العاشر من بداية الدورة الشهرية لديها دون الأخذ بالاعتبار استمرارية الدورة لدى المرأة بعد اليوم العاشر أو أنها انتهت قبل هذه الفترة ، وخلال هذه الفترة تكون البويضة جاهزة للإخصاب ،وفي هذه الفترة يجب على كلا الزوجين تكثيف عملية الجماع ولا يقصد بتكثيفها أن يتم الجماع أكثر من مرة في اليوم الواحد بل تحدث مرة واحدة كل يوم خلال هذه الفترة كحد أقصى ولمدة ستة أيام من بدء التبويض وهذا يزيد من احتمال حدوث الحمل .

طريقة الفحص المهبلي :

وتستخدم هذه الطريقة لدى النساء التي لا تنتظم لديها الدورة الشهرية ،وهي أكثر الطرق دقة حيث تتم عن طريق فحص المهبل لدى الطبيب ومعرفة مدى جاهزية البويضة للتلقيح وذلك باستخدام الموجات الفوق صوتية وهنا يجب الاستمرار في عملية الجماع لمدة يومين أو ثلاث من تاريخ الفحص عند إقرار الطبيب ببداية فترة التبويض .

وضعيات الجماع التي تزيد من فرصة الحمل :

بقي أن نذكر أن هناك وضعيات يُنصح باستخدامها عند الجماع في فترة التبويض والتي تزيد من احتمالية الحمل :

الزوج من الخلف :

حيث تنام الزوجة على شكل الركوع وتضع وسادة تحت وجهها ويديها لتزيد من ارتفاع الجزء الأمامي من جسمها ويكون الرجل خلفها ،وهذه الطريقة تسمح بدخول أكبر قدر ممكن من السائل المنوي لرحم المرأة وبالتالي زيادة احتمالية حدوث الحمل .

وضعية الزوجان بجانب بعضهما :

وهذه الوضعية تفيد الرجل الذي يعاني من ألام في الظهر ،كما وتساعد المرأة في تخفيف وزن الرجل عنها أثناء الجماع ،وتتلخص هذه الوضعية في أن تنام المرأة ويكون الرجل خلفها ولا مشكلة إن كانت أعلى منه بقليل ثم تبقي المرأة أحد جانبيها على السرير وترفع القدم الأخرى على فخد الرجل .

ماذا يتوجب على المرأة بعد ممارسة العلاقة الحميمة ؟

يجب أن على المرأة بعد حدوث الجماع أن ترفع قدميها عاليا على وسادة أو أكثر من وساد لمدة ليست بالطويلة حتى لا تصاب بالبرد بحيث يمكن أن تستمر من ربع إلى نصف ساعة ،وهذه الوضعية تسمح ببقاء السائل المنوي لفترة أطول في المهبل ووصوله إلى الرحم ،ثم تقوم المرأة بالاستحمام وغسل المهبل .

– ويجب تجنب غسل المهبل بالصابون وتجنب عمل دش مهبلي حيث يؤدي ذلك إلى إصابة المرأة بالتهابات المهبل أو التهابات المسالك البولية ،بل يجب غسل الأعضاءالتناسلية بالماء الدافئ فقط واستخدام اليد في التنظيف .

هل هناك وضعيات جماع تمنع الحمل :

بقي أن ننوه أنه لا يوجد وضعية تمنع حدوث الحمل ،غير أنه يوجد وضعيتان لا يجب استخدامهم عند الرغبة في الحمل وهو وضع المرأة للأعلى ووضع الجلوس حيث أن هذه الوضعيات توجه عنق الرحم إلى أسفل مما قد يؤدي إلى عدم وصول السائل المنوي إلى الرحم وعدم إخصاب البويضة ، ومع ذلك يمكن أن يحصل حمل في هذه الوضعيات ، فالأمر كما ذكرنا هو رزق خالص من الله للزوجين وأمر إلهي وما علينا إلا الأخذ بالأسباب .



Ads
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

Ads
تابعنا على الفيس بوك